كن في الدنيا كانك غريب او عابر سبيل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قرحات الفم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رباب



عدد الرسائل : 23
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

مُساهمةموضوع: قرحات الفم   السبت يونيو 27, 2009 4:41 pm

ما هي قرحة الفم ؟

عبارة عن تقرح في الغشاء المخاطي الذي يمتد داخل الفم ، وهي تظهر عادة كفتحة في الغشاء المخاطي ولها لون أبيض أو أصفر ويختلف حجمها بين ملمترات إلى بضع سنتمرات وغالباً ما تكون مؤلمة .




ما هي الأنماط الشائعة لقرحات الفم ؟

النمطان المهمان هما:
قرحات تتشكل بسبب رض خفيف .
القرحات القلاعية .
أولاً : القرحات الرضية

- يمكن للقرحة الرضية أن تتشكل في حال وجود حافة حدة للأسنان ، وهي تشفى بسرعة إذا زال السبب .

ثانياً : القرحات القلاعية

- يمكن لأغلب الناس أن يصابوا بها و لو مرة واحدة في حياتهم ، وتكون الهجمة الأولى عادة في سنين الشباب الأولى . وغالباً ما تكون هذه القرحات صغيرة ( قطرها حوالي 5 ملم) ، وتظهر واحدة أو اثنتان في وقت واحد .
يشعر الناس المصابون بهذه القرحات بحس حرق شديد في الفم مترافق بألم حاد . تشفى القرحات عادة خلال 1 - 2 أسبوع ، ولكن قد تعود للتكرار خلال أعوام عديدة ، وفي بعض الحالات قد تتكرر القرحات بشكل مستمر وتبقى في الفم لفترات طويلة .
- من النادر أن تكون هذه القرحات كبيرة (أكثر من عدة سنتمترات) ، وهنا تحتاج لأشهر لتشفى وتسمى في هذه الحالة (القرحة القلاعية الكبيرة) .
- يشعر المريض بحس ألم أو حرق في الفم ليوم أو يومين قبل ظهور القرحات ، ومن الأفضل بدء العلاج في هذه المرحلة إذا كان ذلك ممكناً .
- إن السبب الحقيقي لهذه القرحات مجهول ، ولكنها يمكن أن تنتج عن ضعف في الجهاز المناعي وخاصة في مخاطية في الفم ، كما يمكن حدوثها بعد رض خفيف لباطن الفم ، كما يمكن أن تحدث بسبب نفسي أو كنتيجة لتناول بعض الأطعمة . ويمكن أن تشيع خلال دورة هرمونية محددة ، حيث تزداد في الدورة الطمثية لكنها تقل خلال فترات الحمل ، من جهة أخرى قد يكون سببها أحياناً نقص فيتامين B12 أو الحديد أو حمض الفوليك . قد تحدث القرحات - نادرا - خلال الإصابة بالداء الزلاقي الذي يكشف بإجراء فحص الدم .




الإنتان الفيروسي قد يسبب القرحات الفموية

يمكن لأنماط عديدة من الفيروسات أن تسبب قرحات ضمن الفم والبلعوم ، الحلأ البسيط مثلا يسبب مرضاً يعرف بالتهاب اللثة الحلئي البدئي primary herpetic ingivostomatitis وهو شائع عند الأطفال ، حيث تظهر مجموعة قرحات مؤلمة على الشفاه وفي الفم والبلعوم ، ويرافق المرض حمى مع ضخامة عقد لمفاوية في العنق كما يبدو الطفل متعباً ويعاني من صعوبة في بلع الأطعمة والسوائل بسبب الألم الشديد .
- هناك مرض آخر يدعى داء اليد والقدم والفم ، وهو شائع جداً في عمر ما قبل المدرسة . حيث تظهر قرحات بسيطة في الفم ويرافقها سحجات خفيفة على اليدين والقدمين عند الطفل .
- إن الناس الأصحاء ذوي المناعة الطبيعية يشفون بسرعة من معظم الانتانات الفيروسية التي تصيب الفم والبلعوم ، والناس الذين يصابون بمرض حموي (فيروسي) مما ذكر أعلاها يشفون عادة بشكل تام بعد مرور أسبوع أو أسبوعين .

سرطان الفم

تنتج معظم القرحات الفموية عن عوامل حيوية أو فيزيائية التي غالباً ما تكون قليلة الضرر على الجسم ، لكن قد تكون قرحات الفم هي العرض الأول لسرطان الفم ، حيث أن أي قرحة في الفم غير ملحوظة أو أن غير مؤلمة يمكن أن تكون سرطاناً ويجب أن يراها أخصائي بأقرب وقت . هذا النوع من القرحات يصيب غالباً الكهول والمدخنين حيث يشيع سرطان الفم بشدة عندهم .




ما هي الأسباب الأخرى لقرحات الفم؟

- هناك عدة حالات تسبب قرحات فموية ومنها : الانتانات - الاضطرابات الدورانية (الدموية) - التأثيرات الجانبية لبعض الأدوية - بعض الأمراض الجلدية التي تظهر فيها اندفاعات أو قرحات في مناطق أخرى من الجسم وليس فقط في الفم - المصابون بأمراض معوية مثل التهاب الكولون التقرحي أو داء كراون يمكن أن يصابوا بالقرحات الفموية .
- يمكن حدوث القرحات الفموية عند الخاضعين للمعالجة الشعاعية لمنطقة الرقبة والعنق .




كيف يتم علاج القرحات الفموية ؟

تتضمن معالجة القرحات الفموية إجراء غسولات فموية لطيفة وذلك بماء ملحي فاتر أو ماء ممزوج مع غليسرين تيمول ، أو غسول فموي مضاد للإنتان كغسول الكلورهيكسيدين أو البوفيدون اليودي . ويمكن التخلص من الألم الناجم عن هذه القرحات بالتخدير الموضعي باستعمال هيدروكلورايد البنزيدامين أو الليغنوكائين أو سالسيلات الكولين بشكل جل ، ومن الجدير ذكره أن هذه المخدرات الموضعية قد تسبب نمل وخدر في منطقة تطبيقها ، ويمكن استعمال هذه المخدرات بشكل غسولات فموية أو بخاخات أو مرهم . ( يجب تطبيق المخدرات الموضعية بعناية فائقة : فعند حدوث نمل في ظهر اللسان أو الحلق من الممكن حدوث شرق choking وصعوبة في بلع الأطعمة والسوائل ، كذلك يجب تجنب استعمالها عند الأطفال) .
- يمكن استعمال مرهم الكارميلوس الجيلاتيني والذي يشكل طبقة واقية على القرحة الفموية .
- معظم الأدوية المذكورة أعلاه يمكن أخذها من الصيدلية دون الحاجة إلى وصفة طبيب .
- في علاج القرحات القلاعية من المفيد ، بناءا على نصيحة طبية ، تطبيق الستيروئيدات القشرية بشكل غسولات فموية أو بودرة ، وقد يكون من الضروري استعمال الستيروئيدات بشكل حبوب تصل إلى القرحات عن طريق الدم . في القرحات القلاعية الكبيرة قد يكون من المفيد حقن الستيروئيدات القشرية تحت القرحة ، ولكن وقبل تطبيق أي علاج ستيروئيدي يجب نفي المسبب الفيروسي للقرحة .
- إن استعمال الاسيكلوفير Aciclovir مفيد في القرحات الناتجة عن حمة (فيروس) الحلأ البسيط ، وهو يستعمل أيضاً بشكل كريم ويجب تطبيقه باكراً ما أمكن عند الشعور بحس الحرق وقبل ظهور الاندفاع الحموي .
- كذلك يمكن استعمال الغسولات الفموية الحاوية على التتراسكلين ( صاد حيوي ) في علاج القرحات الفموية .
- فيما مضى استعمل بعض الأطباء السيمتيدين cimetidine (المستعمل في علاج قرحات المعدة ) في علاج القرحة القلاعية .




النتائج

- لا تشكل قرحات الفم مرضاً خطيراً ، وغالباً ما تكون مرافقة مع نقص المناعة أو أمراض أخرى ، لكن في حال القرحات التي لا تشفى فإنه من الواجب معالجتها عند طبيب مختص .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قرحات الفم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عابر السبيل :: !۩۞Ξ…۝…Ξ۞۩القسم العام۩۞Ξ…۝…Ξ۞۩ :: .¸¸۝❝عيادة عابر السبيل❝۝¸¸.-
انتقل الى: