كن في الدنيا كانك غريب او عابر سبيل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأزهر يدرس اغلاق المساجد بمصر اذا تحول انفلونزا الخنازير إلى وباء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رباب



عدد الرسائل : 23
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

مُساهمةموضوع: الأزهر يدرس اغلاق المساجد بمصر اذا تحول انفلونزا الخنازير إلى وباء   الخميس مايو 07, 2009 6:23 am

قالت تقارير صحفية ان الأزهر ودار الافتاء اتفقا الاربعاء على إعلان إلغاء صلاة الجماعة واغلاق المساجد والغاء جميع الشعائر الجماعية اذا اعلنت منظمة الصحة العالمية بلوغ درجة التهديد الناجم عن فيروس أنفلونزا الخنازير الدرجة السادسة.
وأشارت تقارير صادرة عن مشيخة الأزهر الى ان مجمع البحوث الإسلامية في مصر لن يتوانى حتى عن المطالبة بإلغاء الحج خلال الموسم المقبل إذا ما تأكد من وجود خطر داهم يهدد الأمة.
وكان الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة قد أعلن الاثنين إن مصر تدرس تأجيل رحلات العمرة لمدة ثلاثة أسابيع بعد الاتفاق مع المملكة العربية السعودية إلى أن تتضح الصورة بالنسبة إلى مدى انتشار أنفلونزا الخنازير.
وطالب الجبلي المعتمرين باستخدام القناع الواقي والمطهرات وغسل الأيدي، واستعمال سجادة الصلاة الخاصة بكل معتمر أثناء الصلاة، وأيضا عند الصلاة في المساجد، خاصة صلاة الجمعة، ويجب التأكد من أن الأماكن مفتوحة، وعدم التزاحم داخل المسجد.
من جانبه أكد شيخ الأزهر إن الإسلام إعتنى بالإنسان ودافع عن الحق في حياته والحيلولة دون وقوعه في أي خطر يهدد حياته.
وأضاف أن الفقهاء مطالبون بألا يخشوا في الله لومة لائم والعمل على أن يكونوا عند مستوى الملمات عند وقوعها.
وأعرب عن أمله في ألا يكون الوباء مهلكاً.

وترددت انباء عن عزم وزير الصحة حاتم الجبلي اللجوء للقوات المسلحة من أجل الحصول على دعم قادتها في فرض الأمن داخل المزارع التي يرفض أصحابها الإنصياع للأوامر الخاصة بتسليم ما لديهم من خنازير طواعية من أجل ذبحها والتخلص منها.
وكانت محافظتا القاهرة والقليوبية قد شهدتا مصادمات يوم الاحد الماضي بين أصحاب مزارع الخنازير ولجان وزارة الصحة والشرطة التي توجهت لنقل الخنازير إلى المذابح للتخلص منها.
وقام أصحاب المزارع بقذف رجال الشرطة ولجان الصحة بالطوب والحجارة لمنعهم من أداء عملهم مطالبين الحكومة بزيادة الأسعار التي هبطت إلى 5 جنيهاً فقط، مما اضطر الشرطة لاستعمال القنابل المسيلة للدموع للسيطرة على الموقف.
وقام الأهالي بإشعال النيران في إطارات السيارات وغلق الطرق التي تؤدي إلى منطقة حظائر الخنازير وحطموا مجموعة من الأكشاك الموجودة بالمنطقة.

وقامت سلطات الحجر الصحي بمطار القاهرة باحتجاز شاب آيرلندي وأمه قادمين إلى القاهرة قبل استكمال رحلتهما إلى جوهانسبرج على متن طائرة مصر للطيران للاشتباه في اصابتهما بأنفلونزا الخنازير لكن نتيجة الفحوص الطبية جاءت سلبية.
وأكد الدكتور عبدالرحمن شاهين المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أنه تم أخذ عينات من الحالتين وظهرت نتائج التحاليل واكدت من خلوهم من الاصابة بفيرس انفلونزا الخنازير واصابتهم بالانفلونزا الموسمية‏.‏
وأشار إلى ان الاجراءات التي يتم اتباعها للحجر الصحي موحدة في جميع المنافذ الجوية والبحرية والبرية وتبدأ باستقبال القادمين من الدول المصابة وخضوعهم لاجراءات الحجر الصحي ومنها قياس درجة الحرارة وإذا كانت مرتفعة يأخذ منهم العينات لتحليلها في المعامل المركزية ويتم تحويلهم وحجزهم علي مستشفي الحميات ويتم اعطاؤهم العلاج الي ان يثبت عدم إصابتهم بالانفلونزا وهذا الاجراء يتم بشكل روتيني يومي ولايدل علي أي إصابة ولكن في حالة ظهور النتائج ايجابية سوف يتم الاعلان عن ذلك فورا‏.‏
وكان قائد الطائرة المصرية القادمة من لندن أبلغ سلطات مطار القاهرة عقب هبوطه بالطائرة بأن هناك راكبا يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة، وتبين بعد الكشف عليه أنه يعاني من نزلة برد عادية.
ومن المتوقع أن يغادر الراكب ووالدته القاهرة في وقت لاحق ليستكمل رحلته الي جنوب افريقيا التي كان مقررا أن يتوجه اليها لولا احتجازه بمطار القاهرة.
كما أمرت السلطات الطبية بمحافظة الغربية وضع مواطن مصري وزوجته قادمين من ألمانيا تحت الملاحظة المستمرة لمدة 10 أيام للاشتباه بإصابتهما بانفلونزا الخنازير.

وكثفت أجهزة الدولة حملات الوقاية والتوعية في مصر لمنع دخول انفلونزا الخنازير إلى البلاد ومكافحة انفلونزا الطيور.
وأعلنت شركة ميناء القاهرة الجوي في بيان تم توزيعه الاربعاء على جميع العاملين بالمطار أنه يتم حاليا اتخاذ التدابير وتفعيل الاجراءات الوقائية والعلاجية لمواجهة انفلونزا الطيور أو الخنازير وذلك لحماية الركب الطائر والعاملين والتابعين وتأمين المنافذ الجوية بالمطارات المدنية الدولية المصرية‏.‏
وأكد مسئولو المطار أنه يتم تطهير صالات الوصول بصفة مستمرة باستخدام المطهرات بواسطة شركات النظافة وتحت اشراف الحجر الصحي البيطري‏.‏
المصدر: صحيفتا القدس العربي والاهرام، مصراوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأزهر يدرس اغلاق المساجد بمصر اذا تحول انفلونزا الخنازير إلى وباء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عابر السبيل :: !۩۞Ξ…۝…Ξ۞۩القسم الاسلامي العام۩۞Ξ…۝…Ξ۞۩ :: .¸¸۝❝القسم الاسلامي العام❝۝¸¸.-
انتقل الى: