كن في الدنيا كانك غريب او عابر سبيل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 متن تحفة الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر السبيل
Admin
Admin


عدد الرسائل : 92
تاريخ التسجيل : 23/02/2009

مُساهمةموضوع: متن تحفة الأطفال   الأحد مارس 22, 2009 8:27 am

يقول الشيخ / سليمان الجمزوري جزاه الله خيراً عن ماقدم

مقدمة

يقول راجي رحمة الغفور ****** دوما سليمان هو الجمزوري

الحمد لله مصليا على ****** محمد وآله ومن تلا

وبعد هذا النظم للمريد ****** في النون والتنوين والمدود

سميته بتحفة الأطفال ****** عن شيخنا الميهي ذي الكمال

أرجو به أن ينفع الطلابا ****** والأجر والقبول والثوابا





أحكام النون الساكنة والتنوين


للنون إن تسكن وللتنوين ****** أربع أحكام فخذ تبييني

فالأول الاظهار قبل أحرف ****** للحلق ست رتبت فلتعرف

همز فهاء ثم عين حاء ****** مهملتان ثم غين خاء

والثان ادغام بستة أتت ****** في يرملون عندهم قد ثبتت

لكنها قسمان قسم يدغما ****** فيه بغنة بينمو علما

إلا إذا كان بكلمة فلا ****** تدغم كدنيا ثم صنوان تلا

والثان ادغام بغير غنة ****** في اللام و الرا ثم كررنه

والثالث الاقلاب عند الباء ****** ميما بغنة مع الاخفاء

والرابع الاخفاء عند الفاضل ****** من الحروف واجب للفاضل

في خمسة من بعد عشر رمزها ****** في كلم هذا البيت قد ضمنتها

صف ذا ثنا كم جاد شخص قدسما ****** دم طيبا زد في تقى ضع ظالما



أحكام النون و الميم المشددتين



وغن ميما ثم نونا شددا ****** وسم كلا حرف غنة بدا



أحكام الميم الساكنة


والميم إن تسكن تجي قبل الهجا ****** لا ألف لينة لذي الحجا

أحكامها ثلاثة لمن ضبط ****** إخفاء ادغام واظهار فقط

فالأول الإخفاء عند الباء ****** وسمه الشفوي للقراء

والثان ادغام بمثلها أتى ****** وسم إدغاما صغيرا يا فتى

والثالث الاظهار في البقية ****** من أحرف وسمها شفوية

واحذر لدى واو و فا أن تختفي ****** لقربها ولاتحاد فاعرف



حكم لام ال و لام الفعل



للام ال حالان قبل الأحرف ****** أولاهما اظهارها فلتعرف

قبل اربع مع عشرة خذ علمه ****** من ابغ حجك وخف عقيمه

ثانيهما إدغمها في أربع ****** وعشرة أيضا ورمزها فعي

طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم ****** دع سوء ظن زر شريفا للكرم

واللام الاولى سمها قمرية ****** واللام الاخرى سمها شمسية

وأظهرن لام فعل مطلقا ****** في نحو قل نعم وقلنا والتقى



في المثلين والمتقاربين والمتجانسين



إن في الصفات والمخارج اتفق ****** حرفان فالمثلان فيهما أحق

وإن يكونا مخرجا تقاربا ****** وفي الصفات اختلفا يلقبا

متقاربين أو يكونا اتفقا ****** في مخرج دون الصفات حققا

بالمتجانسين ثم إن سكن ****** أول كل فالصغير سمين

أو حرك الحرفان في كل فقل ****** كل كبير وافهمنه بالمثل



أقسام المد



المد أصلي وفرعي له ****** وسم أولا طبيعيا وهو

ما لا توقف له على سبب ****** ولا بدونه الحروف تجتلب

بل أي حرف غير همز أو سكون****** جا بعد مد فالطبيعي يكون

والآخر الفرعي موقوف على ****** سبب كهمز أو سكون مسجلا

حروفها ثلاثة فعيها ****** من لفظ واي وهي في نوحيها

والكسر قبل اليا وقبل الواو ضم ****** شرط وفتح قبل ألف يلتزم

و اللين منها اليا و واو سكنا ****** إن انفتاح قبل كل أعلنا



أحكام المد



للمد أحكام ثلاث تدوم ****** وهي الوجوب والجواز واللزوم

فواجب إن جاء همز قبل مد ****** في كلمة وذا بمتصل يعد

وجائز مد وقصر إن فصل ****** كل بكلمة وهذا المنفصل

ومثل ذا إن عرض السكون ****** وقفا كتعلمون نستعين

أو قدم الهمز على المد وذا ****** بدل كآمنوا و إيمانا خذا

ولازم إن السكون أصلا ****** وصلا ووقفا بعد مد طولا



أقسام المد اللازم



أقسام لازم لديهم أربعة ****** وتلك كلمي و حرفي معه

كلاهما مخفف مثقل ****** فهذه أربعة تفصل

فإن بكلمة سكون اجتمع ****** مع حرف مد فهو كلمي وقع

أو في ثلاثي الحروف وجدا ****** والمد وسطه فحرفي بدا

كلاهما مثقل إن ادغما ****** مخفف كل إذا لم يدغما

واللازم الحرفي أو السور ****** وجوده في ثمان انحصر

يجمعها حروف كم عسل نقص ****** وعين ذو وجهين والطول أخص

وما سوى الحرف الثلاثي لا ألف ****** فمده مدا طبيعيا ألف

وذاك أيضا في فواتح السور ****** في لفظ حي طاهر قد انحصر

ويجمع الفواتح الأربع عشر ****** صله سحيرا من قطعك ذا اشتهر



خاتمة



وتم ذا النظم بحمد الله ****** على تمامه بلا تناهي

أبياته ند بدا لذي النهى ****** تاريخه بشرى لمن يتقنها

ثم الصلاة والسلام أبدا ****** على ختام الأنبياء أحمدا

والآل والصحب وكل تابع ****** وكل قارئ وكل سامع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abr-alsabil.yoo7.com
 
متن تحفة الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عابر السبيل :: !۩۞Ξ…۝…Ξ۞۩القسم الاسلامي العام۩۞Ξ…۝…Ξ۞۩ :: .¸¸۝❝قسم القران الكريم❝۝¸¸.-
انتقل الى: